أخبار مركز دعمبرنامج اصلاح السياسات والتشريعات

بيان حول التطورات الأخير في ليبيا

مُتاح أيضًا بـ: English (الإنجليزية)

السيد منصور عاطي احد ناشطي المجتمع المدني مدير فرع مفوضية المجتمع المدني ومدير فرع الهلال الاحمر الليبي في مدينة أجدابيا

يتابع مركز دعم بقلق بالغ عمليات الإختطاف والتعذيب التى حدثت خلال الفترة الماضية في ليبيا وتحديدا في المنطقة الشرقية و التي ذيلت مؤخرا بعملية اختطاف السيد (منصور عاطي) احد ناشطي المجتمع المدني مدير فرع مفوضية المجتمع المدني ومدير فرع الهلال الاحمر الليبي في مدينة أجدابيا، من منزله عبر اقتياده بمركبات امنية توجهت به حسب المعلومات المتوفرة الى مدينة بنغازي. نحن هنا لا يفوتنا ان نطالب الجهات الأمنية والعسكرية في المنطقة الشرقية بإيضاح مكان منصور ومعرفة خلفيات اختطافه المريبة كما نطالب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والاتحاد الأوروبي في ليبيا، كذاك باقي المنظمات الدولية بالاستمرار في الضغط على الجهات الامنية لمعرفة مصير منصور عاطي وباقي المحتجزين في السجون الليبية.

كما يدين مركز دعم عمليات التعذيب التى لحقت بالسيدة (ملاك محمد الخفاج) والتى بث فيديو يحوي مشاهد محزنة ومنافية لكل الأعراف والمواثيق الحقوقية والقيم الإنسانية بحلاقة رأس الفتاة من قبل مجموعة خارجة على القانون في ظل غياب اي إجراءات للمحاسبة أو حتى فتح تحقيق ضد من قام بهذا السلوك. 

يفيد الأستاذ اكرم النجار مدير برنامج ليبيا: 

"أن المرحلة التي تمر بها ليبيا اليوم هي مرحلة حساسة جدًا وتحتاج لتكاثف الجهود وخاصة مع ظهور شبح التنظيمات الإرهابية من جديد على الساحة الليبية. ولعل عملية التفجير التي قام بها أحد الإرهابيين في بوابة سبها الشرقية في الجنوب الليبي خلال هذا الاسبوع خير دليل على ان الخطر لازال قائمًا، وهو ما يحتاج إلى تكاثف الجهود بين كل الليبيين لحماية استمرار الاستقرار داخليًا، والوصول إلى بر الأمان من خلال الحفاظ على مخرجات الحوار الوطني وإجراء الانتخابات في موعدها أي في ديسمبر القادم .

الأستاذ اكرم النجار مدير برنامج ليبيا

ان مركز دعم للتحول الديمقراطي وحقوق الإنسان يُذكر كل من اقدم او يفكر بالمبادرة بهكذا الجرائم ان العدالة ستلاحقه ولن تتركه للإفلات من العقاب، ذلك أن مثل هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم. كما تطالب المجتمع الدولي وبعثات الدعم الأممية والاوروبية لليبيا للعمل والتعاون مع الليبيين، من خلال التمسك بإجراء الاستحقاقات الانتخابية القادمة في موعدها المحدد سلفًا في ديسمبر 2021، وعدم السماح بالمساس بهذا الموعد أو النجاح في إفساد نتائج الحوار الوطني.

مركز دعم

مكتب ليبيا
الهاتف :  57 422 97 91 218+
البريد الالكتروني : [email protected]
مكتب تونس
14 نهج معاوية ابن أبي سفيان الان سافاري-1003-تونس
الهاتف : 21671891675+
 
 

مُتاح أيضًا بـ: English (الإنجليزية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Skip to content