عن المركز

XSXAS-13

مؤسسة شبه أقليميه غير حكومية مستقلة تأسست عام 2015. تهدف إلى خلق مناخ ملائم للتقدم بالبناء الديمقراطي المستند إلى مبادئ حقوق الانسان في تكاملها وشموليتها. وتسعى إلى دعم وتعزير مسارات ومؤسسات ديمقراطية تشاركية على أسس المدنية والمساواة والتنمية المستدامة، وذلك من خلال تنمية القدرات ودعم الجهود الرامية إلى إصلاح السياسات والتشريعات بما يلائم مبادئ الديمقراطية المرتكزة على حقوق الإنسان والاسهام فى انتاج معرفة حول واقع ومسارات التحول الديمقراطي في البلدان المعنية. وتعمل المؤسسة بالتعاون مع الأطراف المعنية من منظمات وهيئات المجنمع المدني المحلية،والإقليمية، والدولية، والجهات الحكومية والقوى السياسية وناشطين المجتمع المدني.


الأهداف الرئيسية:

مركز دعم التحول الديمقراطي وحقوق الانسان (دعم) يهدف إلى تعزيز مسارات بناء مجتمعات ديمقراطية مرتكزة على حقوق الإنسان، وذلك بالشراكة والتعاون مع الأطراف المعنية وفى مقدمتها منظمات المجتمع المدنى، وذلك من خلال ثلاثة أهداف أساسية وهى:

• تعزيز وبناء قدرات الفاعلين فى مسارات التحول الديمقراطى.

• الإسهام فى خلق مناخ سياسى وثقافى وتشريعى داعم للديمقراطية وموائم لمعايير حقوق الإنسان.

• الإسهام فى انتاج واتاحة المعرفة ذات الصلة بالتحول الديمقراطى.

برامجنا:

أولا: برنامج تنمية القدرات:

مهمة هذا البرنامج تقديم الدعم الفني والتقني لمنظمات المجتمع المدني لمساعدتها في دمج قيم حقوق الإنسان والمواطنة للفاعلين فى مسارات التحول الديمقراطى وفى مقدمتها المنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية والنقابات والمبادرات الشبابية.

ثانيا: برنامج إصلاح السياسات والتشريعات:

يعنى هذا البرنامج بالعمل على إصلاح منظومة التشريعات المحلية وملاءمتها للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، وكذلك مراجعة واقتراح السياسات ذات الصلة بحقوق الإنسان، والعمل مع الشركاء من أجل وضعها موضع التنفيذ.

ثالثا: برنامج الدراسات والبحوث:

يعنى هذا البرنامج بإجراء الدراسات والبحوث حول واقع ومسارات التحول الديمقراطي في البلدان المعنية، وكذلك عمليات الرصد والتوثيق، وإتاحة الموارد المعرفية فى صورة رقمية.